الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

الحياة كيس من البازلاء المجمدة!

هذه القصة من كتاب أشياء جميلة اختيار وترجمة علا ديوب:



بعد أسابيع قليلة من رحيل زوجتي جورجيا إلى السماء كنت أحضّر العشاء لي ولولدي، اخترت أن أستخدم البازلاء المجمدة لتحضير طبق الخضراوات، وبينما كنت أفتح الكيس انزلق من بين يدي وسقط على الأرض وتدحرجت حبات البازلاء في كل مكان كما لو أنها كرات بلي زجاجية ، حاولت أن أجمعها باستخدام مكنسة ولكن مع كل محاولة كانت الحبات تتدحرج في أنحاء المطبخ مرتطمة بالحائط في الجانب المقابل ومتدحرجة في الاتجاه الآخر.   
في ذلك الوقت كنت أمرّ بأوقات عصيبة ففقدان شريكة الحياة هو ألم لا يحتمل، جثوت على ركبتيّ ويديّ وجمعت حبات البازلاء مشكلاً كومة كي أتمكن من التخلص منها، كنت ألتقطها وأنا نصف ضاحك ونصف باكٍ،  فقد استطعت أن أتحسس الفكاهة فيما يحدث، ولكن أمراً كهذا لا يعني كثيراً لشخص يحاول التعامل مع حزنه ومأساته بحيث لا يحطمانه.
في الأسبوع التالي وفي كل مرة كنت أتواجد فيها في المطبخ كنت أعثر على حبات من البازلاء ناجية من عملية التنظيف الأولى. استمرت حبات البازلاء بالظهور سواء في الزاوية، أو خلف أرجل الطاولة، أو بين الخيوط الخارجة من نهاية السجادة أو تحت الفرن، وبعد ثمانية أشهر سحبت الثلاجة لأنظّف خلفها وإذ بعشرات حبات البازلاء المتحجرة جداً مختبئة تحتها.
في الوقت الذي وجدت فيه تلك الحبات المتبقية من البازلاء كنت قد بدأت أتعرف إلى امرأة رائعة التقيتها في مجموعة لدعم الأرامل والأرملات، وبعد أن تزوجنا تذكرت تلك الحبات التي عثرت عليها تحت الثلاجة   وعندها أدركت أن حياتي كانت مثل ذلك الكيس من البازلاء المجمدة، فقد تمزقت بسبب خسارتي لزوجتي بالإضافة إلى أنني كنت في مدينة جديدة في عمل يتطلب الانشغال، وبرفقة ابن يجد صعوبة في التكيف مع محيطه الجديد ومع فقدانه لوالدته. لقد كنت محبطاً وكنت أشبه بكيس من البازلاء المجمدة المتناثرة على الأرض لأن حياتي بأكملها كانت منهارة ومبعثرة.
عندما تحبطك الحياة وعندما ينهار كل شيء اعتدت عليه وعندما تعتقد بأنك لن تتمكن أبداً من اجتياز الأوقات الصعبة، تذكر بأن هذا كله مجرد كيس من حبات البازلاء المتناثرة، بمقدورك أن تلتقط هذه الحبات لتستمر الحياة مجدداً. كن على يقين بأنك ستجد كل الحبات، في البداية ستجمع الحبات السهلة المنال في كومة وستلتقطها وتمضي قدماً، ولاحقاً ستجد حبات البازلاء الأكبر والتي كانت صعبة المنال فيما سبق، وعندما تجمع كل الحبات ستستعيد حياتك بأكملها من جديد.
الحياة التي تعرفها قد تتبعثر في أي وقت ومع ذلك ستبقى مستمرة ، ولكن درجة سرعتك في جمع حباتك المبعثرة هو أمر يعتمد عليك، فهل ستستمر في بعثرتهم بالمكنسة من حولك أم ستلتقطهم واحدة تلو الأخرى وتستجمع حياتك من جديد؟
Michael T. Smith  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق