الأحد، 23 أغسطس 2020

كيف تتوقف عن القلق حيال الأشياء التي لم تحدث

مقالة من كتاب #44  أنت تستطيع

ترجمة: علا ديوب

بقلم: م. فاروق رضوان

 

لماذا لا يمكنك إنكار قلقك:

المشكلة في أغلب المدارس التي تعلم الناس كيف تتعامل مع القلق بأنها تعتمد على مبدأ خاطئ تماماً وهو الافترض أن الشخص يمكنه أن ينكر قلقه فحسب.

ذكرت في مقالتي السابقة لم القلق غير مجد أن دماغك يرسل لك إشارات قلق حتى تلك الغير منطقية منها لأنه مهتم بشدة بأمر ما.

لا يمكنك أن تحاول أن تنكر قلقك فحسب، أو أن تقنع عقلك بأنه غير موجود، ومن ثم تتوقع منه أن يهدأ ببساطة، وذلك لأن دواعي القلق حقيقية جداً بالنسبة لعقلك.

لا يمكنك استخدام التأمل أو الاستغراق العقلي في اللحظة الراهنة أو اليوغا أو التنفس السليم أو حتى الرياضة لإنهاء قلقك، فلإنهاء قلقك حقاً عليك أن تتعامل مع ما يقلقك من خلال التواصل مع عقلك بطريقة يفهمها ويقبلها.

كيف تتوقف عن القلق حيال الأشياء التي لم تحدث:

1- اعترف بالتهديد الذي يواجهك: حتى لو كان احتمال وقوع التهديد ضئيلاً فإنه لا يزال يعتبر تهديداً ممكناً، وعندما تحاول إنكار التهديد سيردّ عقلك ببساطة بالمزيد من القلق لأنه يعلم بأن احتمال الوقوع حقيقي حتى وإن كان ضئيلاً جداً.

 

2- اسأل نفسك هذا السؤال الهام:  الآن وبعد أن اعترفت بوجود التهديد اسأل نفسك هذا السؤال الهام جداً، هل أنا أبالغ في احتمالية وقوع التهديد؟ نعم إن ما يقلقك حقيقي ولكن ربما تبالغ كثيراً في احتمال وقوعه بينما قد يكون شيئاً من المستبعد جداً حدوثه، اسأل نفسك هذا السؤال عند كل فكرة مقلقة تراودك، وستدرك بأن احتمال الوقوع منخفض جداً، وبأنك تفرط في التوتر وأنت في وضع أكثر أماناً مما تعتقد.

 

 

3- في حال كان احتمال الوقوع عالياً جداً:  في الحالة التي يكون فيها احتمال وقوع التهديد عالياً جداً عندها تكون استجابتك بالقلق طبيعية جداً، في مثل هذه الحالة أنت تحتاج إلى تحضير نفسك ذهنياً  للوضع الأسوأ بحيث لا يمكن لشيء أن يؤذيك فعلياً إذا وقع الاحتمال الأسوأ، حضّر نفسك للوضع الأسوأ وحالما تتقبل ذلك فإن قلقك سينخفض إلى حد كبير.

4-لا تتجاهل مخاوفك أبداً:

حتى ولو كان ما يقلقك غير منطقي لا يزال عقلك يذكرك به لأنه يريدك أن تفعل شيئاً ما حوله؛ يمكن أن يكون هذا الشيء أن تحضر نفسك لأسوأ نتيجة، أو أن تضع خطة احتياطية، أو أن تتخذ إجراءات لمنع حدوث الاحتمال السيء، أو أن تخطط للمستقبل.

في جميع الحالات إن اتخاذ إجراءات يساعدك على تخفيف قلقك ويجعلك تشعر بتحسن، أما تجاهل مخاوفك فإنه سيثير عقلك أكثر وأكثر، ويجبرك على القلق بتواتر أكبر، ويمنعك دوماً من الحصول على راحة البال.

القلق المفرط هو بالتأكيد اضطراب ولكن هذا لا يجعل أنه من الممكن التعامل مع هذا الاضطراب عن طريق تجاهل الإشارات، إذ يجب أن تقنع عقلك بخطة عملك لكي يسحب إشارات القلق التي يرسلها وإلا فإنه سيستمر في إرسالها دوماً.

how to stop worrying about things that haven't happened

https://www.2knowmyself.com

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق