السبت، 14 مارس 2015

كيف تبدأ عملك الخاص؟

ترجمة: علا ديوب

إن بدء عملك الخاص سيعطيك الحرية لتصبح مدير نفسك، وهو يسمح  لك أن تحدد ساعات العمل والتدريب. وفي الحقيقة بدء عمل جديد صغير وجعله ينجح أمر يتطلب العمل الجاد والتركيز والالتزام. وكما هو من الأفضل أن تتذوق رشفة صغيرة من الماء لتعرف إن كان مذاقه حسناً، عليك أن تجري اختباراً لتتأكد من مدى مقدرتك على أن تكون مدير نفسك، كما يجب أن تختبر ما إذا كانت الفكرة التي تبني عليها عملك تبدو كفكرة ناجحة.
هل أنت جاهز  لتبدأ عملك الخاص؟
 إدارة عملك الخاص أمر لا يتعلق فقط بأن تعمل من أجل نفسك، إنه يتعلق أيضاً بما تمتلكه من المهارات الضرورية لإدارة المشروع سواء مهارات في الإدارة أو الخبرة الصناعية أو المهارات التقنية والمالية وبالطبع رؤية بعيدة المدى وتطور العمل. 
وفي بادئ الأمر من المهم أن تعرف ما إذا كنت حقاً تفهم طبيعة العمل الذي ستنخرط فيه وما إذا كنت ملائماً لذلك العمل وللتشغيل الذاتي، وعليك أن تتحقق من النقاط التالية:
  • الأسباب التي تدفعك إلى بدء هذا العمل.
  • أهدافك ومهاراتك.
  • المبالغ التي يحتاجها عملك حتى يبدأ بالإنتاج.
  • الإيجابيات والسلبيات لبدء عملك الخاص.

كيف يمكن أن أبدأ عملي الخاص؟

مسح السوق

عندما تبدأ عملاً جديداً هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار مثل نوع العمل والمنافسين ومدى قابلية هذا العمل للنجاح والتطور. عليك أن تجري بعض الأبحاث عن السوق لتعلم إن كان هناك طلب على المنتجات أو الخدمات التي تنوي تسويقها، ومسح السوق يتضمن أيضاً أن تجد إجابات على أسئلة من قبل:
  • هل هناك سوق لمنتجاتي؟
  • هل سأكون قادراً على الدخول إلى هذا السوق أو يوجد بالأصل فائض من المتنافسين؟
  • من ينافسني؟ ما هو أسلوب هؤلاء المنافسين في العمل وما الشيء الذي يمكنني فعله لأكون أفضل منهم أو على الأقل مختلفاً عنهم؟
  • ما هو رأي السوق بمنتجاتي أو الخدمات التي سأقدمها؟
  • كم سيدفعون مقابل هذه المنتجات أو الخدمات؟
  • ما هي الطريقة الأفضل لأطوّر منتجاتي أو الخدمات التي أقدمها؟

ضع خطة عمل:

حالما  تقرر أن فكرة العمل التي في ذهنك عملية وقابلة للتطبيق يصبح لزاماً عليك أن تضع خطة عمل. يجب أن تشير خطة عملك إلى كل ما يمكن أن تحتاجه لتبدأ العمل ولتبقى مركّزاً في صلب العمل وتسير في الاتجاه الصحيح.
وبحسب نوع العمل الذي تنوي البدء به فإن خطة عملك قد تحتوي أشياء مثل  تحليل السوق وخطة لإدارة المشروع  وخطة مالية للمشروع.

سجّل عملك:

هناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك أن تفعلها قبل أن تبدأ عملك بشكل فعلي. عليك أن تسجل عملك بشكل نظامي في الدولة التي تعمل بها، بالإضافة إلى أنه عليك أن تعرف ماهي الضرائب التي سيتوجب عليك دفعها وماهي التزاماتك القانونية. كما يتوجب عليك أن تقوم بأشياء بسيطة من قبل فتح حساب بنكي وتركيب خط هاتف بحيث يتمكن العملاء المتوقعون من التواصل معك.

ماهي هيكلية العمل التي أريدها؟ 

أي هيكلية عمل ستختار؟ هل ستعمل بمفردك أو سيكون معك شريك؟ هل ستعمل في إطار شركة واحدة أو مجموعة من الشركات المتحدة؟ بالتأكيد هناك سلبيات وإيجابيات لكل خيار من هذه الخيارات. وفي الواقع اختيار الهيكلية التي ستدير بها عملك هو قرار هام جداً ولذا عليك أن تدرس بتمعن كل خيار على حدة.
وعندما تتخذ قرارك راع في ذلك ما إذا كان ما تريد القيام به هو مشروع تجاري أو أن الأمر هو مجرد هواية، وتذكر أنك حتى تكون قادراً على تحديد حسميات أو نفقات العمل يجب عليك أن تكون في منخرطاً في هذا العمل، وهناك عدة عوامل أخرى يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مثل تكلفة الضرائب ونفقات الإدارة ومقدراتك المالية، وقد يحتاج الأمر إلى استشارة خبير في إدارة الأعمال أو محاسب أو محامي لطلب النصح.

 عن موقع http://jobaccess.gov.au


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق