الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

كيف تحول يومك السيء إلى يوم جيد؟

هل تعيش يوماً سيئاً؟  لا تجزع هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتحوله إلى يوم جيد!
نشرت المقالة بتاريخ 3 آب في مجلة سايكولوجيز
سواء استيقظت في الصباح ولم تنم جيداً أو استيقظت وأنت تشعر بكآبة وبتوعك فإنه من الصعب غالباً أن تحول مزاجك السيء إلى مزاج جيد.
ولكن لحسن الحظ هناك أشياء يمكن أن تفعلها لتوقف سوء المزاج وتحسن من نوعية يومك: 

 1- أسد خدمة لشخص آخر: اعرض عليه أن تعد له الشاي مثلاً أو اسمح له أن يأخذ دورك في المصعد. المزاج السيء يجعلنا أكثر أنانية ولكن عليك أن تجبر نفسك على أن تساعد شخصاً آخر وسيتنتقل دماغك من التركيز على مشاكلك إلى التفكير بأمر آخر. وقد جد الخبير في شؤون الإيثار وحب الغير آلان لوكز أن مساعدة الآخرين في فعل شيء ما (بعكس تقديم المساعدة العاطفية) يقوي جهاز المناعة.

2- وجد علماء النفس في جامعة بنلسيفيا أن الاستماع إلى موسيقاك المفضلة لمدة 15 دقيقة يمكن أن يجعلك أكثر استرخاء بشكل ملحوظ. لذلك تأكد أنك تحتفظ بنسخ من موسيقاك أو أغانيك المفضلة لأنها تضمن لك الشعور بمزاج أفضل عند اللزوم.

3- هل أنت قادر على معرفة ما الذي يتسبب بمزاجك السيء؟ تقترح كارولين رايتون  مؤلفة كتاب "تفحص حياتك" أن تفكر بالمشكلة التي تعاني منها. حدد مالذي يشغل بالك أو يثير قلقك وحاول أن تحلله إلى عناصره الرئيسية. هل تستطيع أن تزيل الجزء الذي يشغل بالك أو يزعجك؟ هل تلاحظ كيف أنك تشعر الآن بتحسن وأنت تحلل الأمر وتفكر كيف ستتخلص مما يزعجك؟  بتقسيم المشكلة إلى أجزاء فإنك تحتويها وتضعها تحت سيطرتك بما لا يتسبب بإفساد باقي اليوم.

رابط النص الأصلي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق