الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

يمكن للمال أن يشتري السعادة إذا أنفقته بالطريقة الصحيحة!

الكاتب: الدكتور ريان تي هويل
قمت أنا وفريق البحث الخاص بي بإجراء دراسة قارنا فيها الفرق بين حياة الناس السعداء وحياة الناس غير السعداء. بما أننا كنا مهتمين بصفات الناس السعداء بما في ذلك العلاقة بين المال والسعادة، ولذلك فقد درسنا العوامل التب تتنبأ بالسعادة في 30 إحصائية مختلفة. وفي هذا البحث قمنا بدراسة عادات الإنفاق لدى الناس وطريقة استهلاكهم وقيمهم وسماتهم الشخصية.
وقد أظهرت هذه الدراسة أن الناس السعداء يتخذون خمسة قرارات صغيرة يومياً تساهم في تحقيق سعادتهم. وهذه هي هذه الأمور الخمسة الهامة التي يختلف فيها الناس السعداء عن الناس غير السعداء بناء على دراستنا الأخيرة حول العادات الاستهلاكية:
  1. لا يتذكر الناس السعداء إلا الأشياء المفرحة من ماضيهم:
    يختلف الإنسان عن الحيوان بمقدرته على السفر بفكره عبر الزمن. وتظهر بياناتنا أن الناس السعداء يميلون إلى استذكار اللحظات المثيرة والسعيدة ويتجاهلون الذكريات الحزينة، إذ أنهم عندما يفكرون بالماضي يسترجعون ذكريات الأحداث الجيدة عوضاً عن عيش ألم الأحداث الحزينة مجدداً.
  2. "يلتقط "الناس السعداء مشاعر الناس الآخرين ويدركونها جيداً:
    بعض الناس الحساسين يعيشون مشاعر الآخرين كأنها مشاعرهم، إذ أنهم قادرين على التقاط مشاعر الفرح أو الحزن لديهم. وتشير دراساتنا إلى أنه عندما يبتسم شخص ما بمودة للناس السعداء فإنهم يبادلونهم الابتسامة شاعرين بالمودة أيضاً، ولذلك إذا انتهبت أكثر إلى المشاعر الإيجابية لدى الناس الآخرين فإنك ستصبح أسعد.
  3. لدى الناس السعداء علاقات اجتماعية مميزة:
    يكون الإنسان سعيداً عندما تتلبى احتياجاته النفسية الرئيسية: الاستقلالية والكفاءة والتواصل. لقد أظهرت آلاف الدراسات التأثيرات الإيجابية لإشباع الاحتياجات النفسية على السعادة. وتشير بياناتنا إلى أن هذه الاحتياجات النفسية تتلبى للشخص في مجتمعه، إذ يقول الناس السعداء أنهم يشعرون بالانتماء للمكان الذي يعيشون فيه وأنهم يتطلعون إلى العودة إليه عندما يغادرونه.
  4. يدير الناس السعداء أموالهم جيداً:
    إنه شيء يمكن أن يفعله أي منا كل يوم وهو أن يضع ميزانيةً وينتبه لطريقة صرفه بحيث لا يشتري بطريقة متهورة.  وتشير الدرسات أن الناس يقومون بإدارة أموالهم بطريقة أفضل عندما يكون لديهم هدف واضح على سبيل المثال إيفاء قرض أو بطاقة أو تجميع الأموال من أجل الحصول على تقاعد مريح أو ادخار بعض المال للحالات الطارئة. وتشير دراساتنا أنك إذا قمت بإدارة أموالك بطريقة أفضل اليوم فإنك ستكون أسعد غداً.
  5. يصرف الناس السعداء أموالهم على التجارب الحياتية عوضاً عن صرفها على المقتنيات المادية:
    بعد حوالي عشر سنوات من دراسة تأثير إنفاق المال على التجارب الحياتية بالمقارنة بإنفاقه للحصول على المقتنيات المادية ظهر بالدليل القاطع أن الناس يكونون أكثر سعادة عندما ينفقون أموالهم لعيش تجارب حياتية مميزة عوضاً عن الحصول على المزيد من الممتلكات، وقد خلصت دراستنا إلى النتيجة نفسها.
رابط النص الأصلي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق