الأحد، 4 يناير 2015

5 أفكار لتجعل 2015 سنة رائعة

   

الكاتب: ليو بابوتا
تم النشر بتاريخ الخميس 1 كانون الثاني 2015في موقعZen Habits
ترجمة: علا ديوب

إذا اتبعت هذه الأفكار في العام القادم أعتقد بأنك ستصنع شيئاً مميزاً للغاية

 أولاً :لا تتخذ قرارت أو تضع أهدافاً لهذا العام  وإنما اعمل على اكتساب عادات جديدة
إن القرارات التي نتخذها في بداية العام هي كالأماني التي تتلاشى مع توالي أيام العام الجديد. من الرائع أن تضع أهدافاً ولكن من الصعب أيضاً أن تحقق 5 أو 10 أهداف جديدة عندما يكون لديك الكثير من الأعمال الأخرى لتقوم بها .وعوضاً عن ذلك كرس وقتك لاكتساب عادة جديدة واحدة في كل مرة وأعطها كل اهتمامك حتى تصبح إحدى عاداتك الدائمة والمألوفة ومن ثم انتقل إلى عادة أخرى جديدة، وبعد عام ستكون قد اكتسبت المزيد من العادات وستصبح أقرب من أية أهداف ترغب بتحقيقها .
.
ثانياً: ابذل قصارى جهدك
يفشل معظم الناس في تحقيق القرارات التي اتخذوها لأنهم يكتبونها ويبدؤون في العمل عليها ثم يتخلون عنها عندما يصبح من الصعب الاستمرار بها .ولكن ماذا سيحدث مثلاً إذا ألزمت نفسك باكتساب عادة التأمل في شهر كانون الثاني أو بأن تلزم نفسك بالامتناع عن تناول طعامك المفضل لمدة عام؟ وماذا سيحدث إن كان عليك أن تدفع 100 دولار إن لم تمارس العادة التي قررتها لمدة يومين على التوالي؟ هل ستداوم على ممارسة عادتك الجديدة؟ بالطبع ستفعل لأنك أصبحت ملتزماً بشكل كامل. جد طريقة ما لتضع كل جهودك في اكتساب عادة جديدة ولابد أنك ستنجح في جعلها إحدى عاداتك المألوفة. 
.
ثالثاُ: ركز على الإنجازات الأسبوعية
يحاول معظم الناس التركيز على هدف يحتاج إلى عام ليتحقق ولكنك أثناء ذلك قد تفقد الدافع وقد تتغير الأمور خلال هذا العام، ولذلك عوضاً عن ذلك ركز على إنجازات وأهداف كل أسبوع على حدة. إذ أن الاسبوع هو فترة قصيرة من الزمن يمكنك السيطرة عليها ولكنك لن تتمكن من السيطرة على عام كامل دفعة واحدة. وفي كل أسبوع انظر كيف يمكنك أن تطور ما تقوم به بما يسمح أن تصبح أساليبك أفضل عبر الوقت .أعد تقييم ما قمت به، حدد الصعوبات والعقبات وخطط كيف يمكن أن تتجاوزهم في الأسبوع المقبل .

رابعاً: كون فريق عمل
 يمكنك أن تقوم بأشياء عظيمة بمفردك ولكن من المحتمل أكثر أن تقوم بتلك الأشياء إذا كان لديك مجموعة من الأصدقاء مسؤولون عما تقوم به وأنت كذلك مسؤول عما يقومون به. قوموا باجتماعات دورية منتظمة لتتأكدوا أن كل شخص فيكم لايزال مستمراً بما يقوم به ولا تسمح لأصدقائك أن يتخلوا عما بدؤوا به ،ادعموا بعضكم بعضاً وشدوا من عزيمة بعضكم .


خامساً :املأ سنتك الجديدة بالفضول والرغبة في التعلم
يجبن معظم الناس عندما لا يتمكنون من تحقيق أهدافهم أو اكتساب عادات جديدة وذلك لأنهم يرون الأمور من منظور أبيض أو أسود فقط .إنهم ينظرون إلى الفشل على أنه دليل على أنهم لا يستطيعون القيام بما فشلوا به .ولكن بعيداً عن ذلك:الفشل هو دليل على أن هناك خطأ ما فيما تقوم به ويجب أن تجري بعض التعديلات، أجل ليس الفشل إلا وسيلة لمساعدتك على تعلم المزيد وبالتالي لتصبح أفضل.
كن فضولياً ومنفتحاً حول كل يمكنك فعله ويمكن أن يكون مفيداً بالنسبة لك وحول كيف ستكون الأمور مع العادة الجديد (عوضاً عن تبني الأفكار المسبقة (وما الذي سيحدث عندما تجري تلك التعديلات. انظر إلى نجاحك وفشلك من منظور تعليمي وليس من زاوية أنك جيد أو سيء، وباعتمادك طريقة التفكير المرنة هذه ستتمكن من التعامل بنجاح مع أي نوع من العراقيل والهفوات والعقبات والتغيرات لتجعل من سنة 2015 سنة رائعة !

رابط النص الأصلي:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق